القهوة والشاي يقللان جلطات الدماغ لدى الرجال المدخنين
بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it في يوم الخميس, 26 يونيو 2008
أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن تناول المدخنين من الرجال القهوة والشاي ربما يقلل خطر التعرض للسكتة الدماغية الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية.
وتشرح الدكتورة سوزانا سي. لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد وزملاؤها في دورية (ستروك) أن "تناول القهوة والشاي من المحتمل أن يقلل خطر السكتة الدماغية لأن هذه المشروبات بها خصائص مضادة للأكسدة."
وفحص فريق لارسون العلاقة بين تناول القهوة والشاي وأنواع مختلفة من السكتات مثل نزيف الدماغ ونزيف تحت العنكبوتية وكلاهما سكتة يسببها النزيف في المخ واحتشاء الدماغ وهي نوع أكثر شيوعا من السكتات يسببه انسداد الشريان الذي يمد المخ بالدم. وهذا النوع من السكتات عادة ما يكون نتيجة لتصلب الشرايين.
وشملت الدراسة 26556 رجلا بالغا من المدخنين الفنلنديين شاركوا في دراسة واسعة للوقاية من السرطان قدموا معلومات عن النظام الغذائي بما في ذلك تناول القهوة والشاي في بداية الدراسة. وفي بداية البرنامج لم يكن أي من هؤلاء الرجال قد سبق له أن أصيب بسكتة دماغية.
وخلال متابعة على مدار 13 عاما ونصف العام وقعت 2702 حالة احتشاء للدماغ و383 حالة نزيف في المخ و196 سكتة دماغية تحت العنكبوتية و84 حالة سكتة غير محددة.
واكتشف الباحثون بعد الأخذ في الحسبان عوامل السن ووجود عوامل الإصابة بالسكتة أن الرجال الذين تناولوا ثمانية أقداح من القهوة أو أكثر يوميا قلت لديهم بنسبة 23 في المائة احتمالات الإصابة باحتشاء الدماغ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من قدحين من القهوة يوميا. والرجال الذين شربوا قدحين أو أكثر من الشاي يوميا انخفض لديهم بنسبة 21 في المائة خطر الإصابة بهذا النوع من السكتات مقارنة مع الرجال الذين لم يشربوا الشاي.
ولم يلاحظ أي ارتباط بين احتساء القهوة والشاي والإصابة بالنزيف في المخ أو نزيف تحت العنكبوتية.
وهذه النتائج التي استنتجها المحققون "ترجح أن تناول القهوة والشاي بكميات كبيرة ربما يقلل خطر احتشاء الدماغ بين الرجال وذلك يتوقف على معرفة عوامل الخطر على القلب والأوعية الدموية."
وأشارت لارسون وزملاؤها إلى أن "الآثار المفيدة لتناول القهوة والشاي بالنسبة لخطر الإصابة باحتشاء الدماغ معقولة بيولوجيا لأن القهوة والشاي يحتويان على مركبات الفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والتي ربما تمنع تصلب الشرايين." ويعتقدون أنه يجب تأكيد النتائج لدى النساء وغير المدخنين.
تعليقات القراء (0 تعليقات)
إضغط هنا لإضافة تعليقك
آخر مقالات الموقع
آخر مقالات لصحة
أيضا في صحة
آخر الأخبار
- سياسة واقتصاد: السعودية تعاقب المتحرشين جنسياً بـ 100 ألف ريال و 3 سنوات سجن
- رياضة: قرعة كأس العالم للقارات تضع مصر في مواجهة البرازيل وإيطاليا
- مواصلات: شرطة الإمارات تكشف شبكة لتهريب أشخاص إلى أوروبا
- تجارة: مصر تطلب من 6 وزراء إيضاحات حول استيراد قمح غير صالح
- تسويق وإعلام: الشيخ سلمان العودة: أجزت لياسر القحطاني دعاية موس الحلاقة
