ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News

الأحد, 08 نوفمبر 2009

YOUR DIRECTORY /

| Share |

نقص فيتامين ب مرتبط بمخاطر الاصابة بكسور في عظام الفخذ

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 28 يونيو 2008

تشير نتائج دراسة جديدة الى ان الاشخاص المتقدمين في العمر الذين يعانون من نقص في فيتامينات ب أو لديهم مستويات عالية من بروتين في الدم يسمى "هموسيستين" ربما يكونوا اكثر عرضة لمخاطر الاصابة بكسور في عظام الفخذ (الورك).

وكان معروفا ان مستويات هرمون هموسيستين في الجسم تزيد عندما تستنفد فيتامينات ب. لكن في الدراسة الجديدة، وجد الباحثون ان بروتين هموسيستين وفيتامين ب يرتبط كل منهما بشكل مستقل بمخاطر الاصابة بكسر في عظام الفخذ.

ومن بين اكثر من الف رجل وامرأة متقدمة في العمر، كان هؤلاء الذين لديهم نقص في فيتامين "ب 12" كانوا اكثر احتمالا بنسبة 60 في المئة للاصابة بكسر في عظام الفخذ مقارنة باولئك الذين لديهم مستويات طبيعية خلال اربع سنوات. ووجدت مخاطر مماثلة بين هؤلاء الذين لديهم نقص في فيتامين "ب6".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعندما درس الباحثون مستويات بروتين هموسيستين، وجدوا ان الرجال والنساء الذين لديهم مستويات عالية منه زادت احتمالات الاصابة بكسر في عظام الفخذ بنسبة 50 الى 70 في المئة، حتى اذا جرى اخذ مستويات فيتامين ب لديهم في الاعتبار.

وقال كبير الباحثين الدكتور روبرت آر. ماكلين في مقابلة " شهدنا دليلا في الماضي على ان ارتفاع بروتين هموسيستين مرتبط بارتفاع مخاطر الاصابة بكسر في عظام الفخذ".

لكنه اضاف انه "من الصعب معرفة ما اذا كان حالة انخفاض فيتامين ب هو آلية سببية أو ما اذا كان ارتفاع مستويات بروتين هموسيستين هو اليه سببية".

وكتب هو وزملاؤه هذه النتائج الاخيرة في دورية "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي".

ويشير البحث في المختبرات الى ان فيتامينات "ب" تلعب دورا في الحفاظ على كثافة العظام وان الدراسات ربطت بين انخفاض مستويات الفيتامينات في الدم وانخفاض كتلة العظام.

واتساقا مع ذلك، وجد ماكلين وزملاؤه انه مع تراجع مستويات فيتامين " ب6" لدى المشاركين في الدراسة، تعجل فقد عظامهم، في المتوسط.

وعلى النقيض من ذلك، بالرغم من ان بروتين هموسيستين له صلة بمخاطر الاصابة بكسر في عظام الفخذ، لم يكن له صلة بفقدان العظام. وحتى الان، من غير الواضح سبب ارتباط هذا البروتين بكسور عظام الفخذ كما يقول الباحثون.

واشار ماكلين وزملاؤه الى ان التغيير في نظام الوجبات الغذائية وتناول المكملات الغذائية من الفيتامينات تعد "طرقا سهلة وفعالة" للسيطرة على مستويات فيتامين ب ومستويات بروتين هموسيستين. ويقولون ان النتائج الحالية توحي بأن مثل هذه الاجراءات يتعين دراستها "كاجراءات جديدة محتملة" من اجل منع كشور العظام.

لكن ماكلين قال "اعتقد انه مازال من المبكر جدا اخبار الناس بالبدء في تناول فيتامينات ب للوقاية من الكسور. ونحتاج الى دليل من تجارب اكلينيكية لاعطائنا صورة افضل عما يمضي بشكل حقيقي".

ويوجد فيتامين "ب6" في اطعمة مثل البطاطس (البطاطا) والموز والفول والحبوب الكاملة. ويوجد فيتامين "ب12" بشكل رئيسي في اللحوم والاسماك والدواجن.

| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


 بريد الأخبار

  1. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

تعليقات القراء

  1. دراسة إماراتية تطالب بمنح رخص القيادة في سن الـ 16 عاماً 01
    08 Nov ' 09 at 00:27
    أنا الصراحة موااق ع القرار لان الناس في سن 15 و16 يسوقون السيارة بدون ليسن...   اقرأ  »
  2. الصكوك الوطنية تتطلع إلى مضاعفة حجم مبيعاتها 01
    08 Nov ' 09 at 12:35
    هل السحو با ت التى تجرى فى نها ية كل اسبو عحقييقية ام وهمية اذاكانت هي...   اقرأ  »
  3. ديون الإمارات تبلغ 211 مليار دولار حصة دبي منها 57% 01
    08 Nov ' 09 at 09:45
    ((ابتســــمفــــإن اللــــه مـــا أشقـــــاك إلا ليسعـــــدك،،،ومــــا...   اقرأ  »

إقرأ جميع ملاحظات الزوار في »