-
دراسة إماراتية تطالب بمنح رخص القيادة في سن الـ 16 عاماً
02
08 Nov ' 09 at 00:27
أنا الصراحة موااق ع القرار لان الناس في سن 15 و16 يسوقون السيارة بدون ليسن... اقرأ » -
دبي تعتزم تدريب 6 نساء على الإفتاء
01
07 Nov ' 09 at 16:32
عجيب أمر المسلمين, هل الفتوىوقف على الرجال ؟؟؟أليست هناك مسائل يصعب على... اقرأ » -
كبار الرؤساء التنفيذيين يتوقعون أن يقود القطاع البنكي عملية الانفراج في الإمارات
01
07 Nov ' 09 at 14:29
فتحت البنوك الباب غلى مصراعيه ودون ضمانات للقروض والآن من اقترض وتو... اقرأ »
السعودية:نظام الكفيل مخالف للإسلام
بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it في يوم الاثنين, 30 يونيو 2008
تتعرض المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج إلى انتقادات دولية واسعة بسبب نظام الكفيل الذي تعده منظمات حقوق الإنسان العالمية والولايات المتحدة نوعاً من المتاجرة في البشر.
ودفع الضغط الإعلامي العالمي الذي زاد في السنوات الأخيرة، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية لتقديم دراسة للملك السعودي تنتقد فيها وبشدة نظام الكفيل الذي تعتبره إنتهاكاً لحقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً والتي كفلها له الإسلام.
وعقد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بندر حجار بمقر الجمعية بالرياض صباح يوم أمس الأحد مؤتمرا صحفياً سلط خلاله الضوء على الدراسة التي أصدرتها عن إلغاء الكفالة وتصحيح العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد.
وتحدث الحجار في المؤتمر الصحفي عن العديد من عيوب نظام الكفالة ودعا إلى إلغاء كل الممارسات الإستعبادية واللاإنسانية التي يمارسها النظام على العامل الوافد، ولكن الدراسة التي تقدمت بها الجمعية الوطنية هي مجرد مطالبات بمثاليات معروفة لدى الكل بدون تقديم بدائل حقيقية وواقعية لتوفير نظام بديل أفضل من النظام الحالي.
وبالنسبة للحجار، فإن من أشد عيوب نظام الكفالة المعمول به حالياً في السعودية هو تشويه سمعة المملكة على المستوى الدولي بما لا يليق بمكانتها في العالم الإسلامي. بالإضافة إلى أن هذا النظام هو سبب عزوف العمالة الماهرة عن القدوم للعمل في المملكة.
ولفت رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في حديثه لوسائل الإعلام السعودية إلى أن بعض تطبيقات أحكام الكفالة الحالية مخالفة لقواعد الشريعة الإسلامية، كما أن العديد من هذه التطبيقات بوضعها الراهن تصطدم مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
وارتكز الحجار في إنتقاداته على بعض العيوب الأساسية للنظام والتي لا يجد لها مبرراً مثل احتجاز جواز سفر العامل من قبل الكفيل، وصعوبة نقل كفالة العامل من كفيل إلى أخر، بالإضافة إلى أمور أخرى كالتحكم في العديد من قرارات العامل فيما يختص بإحضاره لأسرته أو حتى خروجه من البلاد وعودته إليها.
وشدد الحجار على أنه لا بد من إلغاء أية مسؤولية شخصية على الكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج إطار العمل.
وأوضح الحجار أن احتجاز جواز سفر العامل هو أسوأ عيوب النظام الحالي وأكد أن هذا الإجراء مخالف لقرار مجلس الوزراء رقم "166"، وأضاف إلى أن إحتجاز جواز السفر لا ينسجم مع نظام الإقامة والقانون الدولي والتزامات المملكة الدولية.
وتعتبر وزارة الخارجية الأمريكية إحتجاز العمال في بلد من أجل إجبارهم على العمل عن طريق مصادرة وثائق سفرهم، جوازات سفرهم، أو بطاقات هويتهم وتذاكر الطيران، صورة من صور الإتجار في البشر.
وأضافت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي السابع للإتجار في البشر لعام 2007: "وبدون هذه الوثائق الحيوية، يكون المهاجرون عرضة للاعتقال، والمعاقبة و/أو الترحيل. ويستعمل المتاجرون أو المستخدمون المستغلون هذه العقوبات كشكل من أشكال الإكراه القانوني أو سوء استخدام النظام القانوني."
وتعتبر الولايات المتحدة مصادرة وثائق لإجبار آخرين على العمل أمر غير شرعي. وتشجع الحكومات الأجنبية على تجريم مصادرة أو سحب وثائق السفر من المهاجرين كوسيلة لتقييد المهاجر أو ابقائه في شكل من العمل أو الخدمة.
وأستطرد الحجار في إنتقاداته لنظام الكفالة السعودي والتي طالت نقاط أعتبرها مخالفة للشريعة الإسلامية وطالب بإلغائها. ومن هذه النقاط التي يجب إلغائها: موافقة الكفيل على استقدام العامل المكفول لأسرته، وكذلك موافقة الكفيل لحصول العامل على تصريح لأداء فريضة الحج، وموافقة الكفيل على زواج مكفوله أو موافقة الكفيل على زيارة العامل لأحد أقربائه في المملكة. وأعتبر الحجار كل هذه الممارسات ضد الشريعة الإسلامية.
وأضاف حجار أنه اقترح خلال الدراسة بعض المقترحات بشأن اشتراط موافقة صاحب العمل على حصول العامل على تأشيرة خروج وعودة مؤكدا أن هذا الإجراء مخالفة للاتفاقيات الدولية وذكر من المقترحات إمكانية أن يكتفى بإخطار " الكفيل: صاحب العمل دون اشتراط موافقته وإذا كان لديه حق عند العامل فعليه إشعار الجهة المعنية خلال فترة الإخطار التي ينبغي ألا تتجاوز فترة محدودة.
كما يمكن التغاضي عن الموافقة في فترة إجازات الأعياد أو خلال الإجازة السنوية للعامل الوافد الذي يستطيع أن يثبتها من خلال عقد العمل، وبرر أن خروجه من المملكة خلال هذه الفترات هو حق نظامي له لا يجوز تعطيله أو توقيفه على موافقة صاحب العمل أو ما يسمى بالكفيل لأن في ذلك مساعدة لصاحب العمل أو الكفيل على مخالفة النظام.
وبين الحجار أن الدراسة قدمت حلولا مقترحة بشأن مشاكل نقل الكفالة مشيرا إلى أنها أصبحت من أكبر مشكلات أحكام الكفالة على الإطلاق، وبين أن معظم الشكاوى التي ترد على الجمعية من العمالة الوافدة تتعلق بموضوع نقل الكفالة، مبيناً أن الكفيل قد يتعسف في استخدام السلطة بقبول أو رفض نقل الكفالة وقد يستخدمها كوسيلة ضغط على العامل ليحرمه شيئا من حقوقه.
وطالبت الدراسة بإنشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية للإشراف على جميع أوضاع وشؤون العمالة الوافدة لإلغاء أي دور للكفيل التقليدي.
ولاقت حكومات دول الخليج إنتقاداً واسعاً من وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي الخاص (بالتجارة في البشر لعام 2007) بسبب نظام الكفالة. وصنف التقرير السعودية على أنها من ضمن دول الفئة الثالثة وهي الدول التي لا تمتثل حكوماتها كليا للحد الأدنى من المعايير التي تحد من الإتجار في البشر ولا تبذل جهودا قصوى لإيقاف الإتجار في البشر.
وكان مجلس الوزراء السعودي قد أصدر قراراً برقم 166 في عام 1421 هجرية ينص على تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في إطار عقد العمل المبرم بينهما وليس في إطار أحكام الكفالة. كما نص القرار على اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لإحلال عبارة "عقد عمل " و"صاحب عمل" محل كلمة "كفالة " و"كفيل" في نظام الإقامة ونظام العمل والعمال.
وعلى الرغم من مرور ثماني سنوات على صدور هذا القرار إلا أنه لم يطبق ولم تلتزم العديد من الجهات الحكومية بالعديد من النصوص التي وردت فيه.
تعليقات القراء (48 تعليقات)
المرسل مقيم, تبوك, السعوديه في 21 تشرين الأول 2009 - 15:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
ما رايكم من يشتري التأشيره وعند وصوله الى السعوديه يتفاجا من الكفيل انه لا يوجد عنده عمل ويقول له روح اشتغل في اي شيء واريد منك فولس كل شهر ويحدد له ولو ما اعطي يبلغ عنه ولا يجوز له نقل الكفاله هذا مو ظلم وعندما يكون تفتيش من مكتب عمل او جوزات يأخذوك ويبهذلوك وليه ما تشتغل عند كفيلك بدل ما يعاقبو الكفيل يقوم يعاقبو المقيم الذي ليس على امره شيء الظلم ظلامات يوم القيامه
هل ربي اكرمك في بلادكم وهذا بلاد الدستور والقران وحقوق لانسانيه من هنا منبعها واعطاء كل حق حقه راعو على نعمه انعم الله عليكيم ولا تظلمو فيها وين اهل الخير وين شيوخ العلم وين فتاه لاسلام ولا كن حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ولكم دعوه مظلوم من كفيله ومن اعانوه من حكومته واريد اقول لكم تذكرو قدرة الله عليكم فا البلاد بلاد الله وما انتم لا عابرين طريق فيها
المرسل الحق ينقال, الرياض, مملكة الانسانية في 27 أيلول 2009 - 08:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
اليهود ماعندهم شي اسمه كفاله
لو اعترف العرب باليهود وهذا سوفه يكون غصب عن العرب
لان حكام العرب ضعفاء الايمان تخيلوا ان اليهود اعداء الامة
العربية والاسلامية سوفه يسمحون دخول المواطن العربي بدون كفيل والعمل فيها مع جميع الحقوق الانسانية
اما العربي المسلم لو دخل بلد الحرميين بلد الاسلام
سوفه يطبق عليه قرارات لاترضي فيها الاديان السماوية
من ظلم ومشقة ومعامله سيئة وين بلد الاسلام وين بلد
لا اله الا الله محمد رسول الله وين بلد المملكة الانسانية
بلد قادره تحكم قارة اسياء بثروتها وخيراتها ليه يتم
معامله المواطن العربي بهذي الطريقة نحن مو يهود نحن مسلميين نشهد ان الا اله الا الله ليه يتم المعامله السيئة
للمواطن العربي
لو مواطن لايشهد بالله ولا بالرسول يعامل بطريقة محترمة
المرسل شريف, القاهره, مصر في 23 أيلول 2009 - 23:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
احب اقول للى بيقول دا نظام دوله واللى مش عاجبه مكنش دخل ... اولا لم ينص الاتفاق انى لو وجدت شغل تانى وحبيت انزل نزول نهائى رغم انى مش هسيبه ف وقت زنقه واخلاصى التام فى الشغل ... يعنى مش مقصر ... ايه المانع انه يعطى للشخص نزول نهائى ودا اقل شئ بدلا من نقل الكفاله ... وارجع على فيزا تانيه ... واحب اقوله بالله عليك هل يرضى مسلم ان واحد يمنعه من استخراج رخصه على سبيل المثال ... واحب اقوله جرب انت كدا لو حد قالك مش هجيبلك زوجتك او مهنتك سائق ولا يحق استقدام الزوجه ... تقدر تبعد عن اهلك او زوجتك سنتين ؟؟؟ ... غير ماشى الان نظام الاجازه كل سنتين ... وطبعا كلنا محتاجين نسعى خلف الرزق ... ومتقوليش هوه مفيش الا السعوديه ... اه لانها بلد طاهره وانا احب اعيش ف بلد طاهره ... وربنا يفك كربه كل مسلم ... واتمنى ان الله يهدى ملك السعوديه الى ان يكون كريم معنا ويلغى نظام عدم نقل الكفاله او ان منع شخص من دخول المملكه مره اخرى رغم انه ماشى فى السليم ... امين
المرسل الاسير السوري في انوال المتحدة السعودية, الرياض, السعودية في 19 أيلول 2009 - 17:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
في الواقع انا مع نظام تغيير نظام الكفالة لمايمارسه الكفيل من اجرائات تعسفية واستعباده للكفيل مع العلم انه يوم اصدار هذا النظام من جلالة الملك عبدالله دام عزه فسوف يكون عي عندي وعند كل المقيمين بسبب تحريرهم من نظام العبودية والاسر
المرسل ابومشتاق, الدمام, السعوديه في 01 أيلول 2009 - 08:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
ان عليكم الحكم هل يجوز ان اكون انا عاملا استلم في شهري 1200 ريال سعودي اصرف منها 400 ريال سعودي شهريا يعني في السنه يبقى معي10800 منها 3000ريال كفيل بما يسمسها كفاله تجديد الاقامه 1600و900تامين صحي ومصاريف وهدايا للكفيل لازم يصير الدي مع الكفيل والكفاله اكثر من ماسااخدانا والكفيل نائم في البيت وانا اهههههههههههه اكد ليل نهار هل يجوز والله حرام حرام حرام
المرسل عبدالرحمن, الرياض, السعودية في 24 آب 2009 - 15:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
في المملكة خاصة من أراد العمل فعليه القدوم بتأشيرة عمل وتكون أصلا التأشيرة من مصدره من مكتب العمل بطلب من الكفيل أو صاحب العمل أو سموه ما اردتم ولكي يأتي شخص يعمل عندي كفرد أو كمؤسسة فعلية أن يتمشا مع النظم والقوانين المعمول بها في البلاد و الا فليس عليه القدوم من الأساس للمملكة ويجب عليه البقا في بلاده حيث اننا لم نقم باستدعاء هؤلاء الأجانب للقدوم للبلاد والعمل بها .
إظهار كل التعليقات
المرسل ابوحمزة, الرياض, السعودية في 19 آب 2009 - 21:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
والله تغيير النضام في مصلحة العامة ونفتاح عقول الشباب الى ما هو في صالح الوطن والمواطن وانهاء العزوف في تشغيل الشباب السعودي بسبب تدني اجور الاجانب وحصول كل واحد على الفرصة المستحقة والله الموفق الى الصواب والسلام
المرسل شريف, الرياض, السعودية في 16 آب 2009 - 02:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
كما أنه لا إكراه فى الدين كذلك لا إكراه فى العمل وكما قال النبي صلي الله عليه وسلم ( إعطى الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ) فلن يترك العامل كفيله طالما لا ينتقص من أجره الذي هو في الأصل ساعي على زوجته وأولاده أي انه كالمجاهد فى سبيل الله . وشكرا للمتابعة
المرسل moe, Riyadh, KIngdom of saudi arabia في 11 آب 2009 - 09:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
حسبي الله ونعم الوكيل
المرسل احمد علي, الرياض, السعوديه في 10 آب 2009 - 11:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
حيا الله خادم الحرمين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز صاحب اجرأ قرارات في حقوق الانسان العربي والسعودي *** يا جلالة الملك انقذ الفقراء عيال الله من ظلم العبوديه الخفيه
المرسل mmm, جدة, السعودية في 06 آب 2009 - 19:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
حسبي الله على اللي وضع هذا النظام لانه اشبه بالعبد زمااان
وهذا القانون قلل من حق النسان عامة وليس بالاجني كما يقولون
ياخي حرام عليكم اصلا كلمه اجنبي هو احنا اجانب اصلا احنا عرب زيكم
اتقو الله وشوفو الكوارث اللي حواليكوا واتعلموا اتقوا الله
اكل حقووووووووووووووووووووق الناس صار لعبتكم ياظلمة الله على كل ظالم و مفتري
ياخي فيكم ناس قليلة جدا محترمة اقتدوا بيها وسيبكم من الظلمة الله يهديكم
المرسل القادم, jeddah, sa في 03 آب 2009 - 00:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
الصبر طيب يا اخوان
موضوع الغاء نظام الكفالة اصبح مسألة وقت، حتى لو كان الوقت سنين. المملكة اليوم فتحت مصراعيها لاستقبال الاستثمارات الاجنبية و السياح الاجانب و وقعت على نظام منظمة التجارة العالمية و هي حريصة كل الحرص على تحسين صورتها امام الرأي العام العالمي و هذا طبيعي و من حقها بل و من و اجبها على نفسها. مع كل هذه الامور في الاعتبار، لا يمكن لنظام متهاوي يمثل ابشع صور الاتجار بالبشر أن يصمد.
اضافة إلى ذلك، وقعت المملكة مؤخراً على قرار يدين و يجرم الاتجار بالبشر و لن يمر وقت طويل حتى يستخدم هذا القرار ضدها و من ابنائها المخلصين لسمعتها في الداخل قبل الخارج.
الزواج، الخروج، شراء سيارة، احضار الاسرة، السكن، و غيرها الكثير لا بد من مباركة الكاهن ، قصدي الكفيل، لكي تتم و هذا أمر يتفق الاعمى و المبصر على أنه في ظل وجود المملكة في القرية الكونية المصغرة فانه آيل الى زوال.
تحياتي
المرسل عبدالله في 22 تموز 2009 - 02:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
الاجنبي يقول في ظلم بالسعوديه
اولا الاجنبي في الاول والاخير همه الوحيد الماده فقط
ثانيا الكفيل السعودي بعد ما يفتح مؤسسه وسجلات تجاريه ويخسر مبالغ كبيره ويستقدم ويجي الاجنبي اذا يطلع للشركات والمؤسسات يدور على الراتب الاعلى واذا وجد راتب اعلى جا للكفيل وطلب نقل كفاله ؟؟
طيب ايش ذنب الكفيل يخسر تكلفة المؤسسه والسجلات التجاريه والسكن والمصروفات
ويجي الاجنبي حضرة جنابه يحصل راتب اعلى عند مؤسسه اخرى ويضر صاحب العمل اللي سهله الوصول وأمن له العمل ... اليس هذا ظلم ؟؟؟؟
وثاني شي غالبية الاجانب يخونون الكفلاء ويسرقونهم الله يفكنا منهم وتنظف البلد من الاجانب اللي استغلونا في كل شي واتمنى الحكومه تحط نظام صارم للعماله الوافده تظمن حق الكفيل في حالة السرقه او الخيانه من العامل
المرسل عبد الله المصري, الرياض, السعودية في 15 تموز 2009 - 11:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
حضرت الى السعودية وكلي حماس وحب للدعوة وخاصة دعوة غير المسلمين وقلت في نفسي ها هو العالم امامك فانطلق وكم كانت صدمتي عندما رايت معاملة السعوديين لمن جعلهم الله تحت ايديهم وكره هؤلاء الاجانب لهم وللاسلام البرئء من هذه التصرفات
الادهى ان هذا الظلم قد يكون للمطظفين في القطاع الحكومي ايضا مما يعكس النظرة الموجودة للنظام باكمله للعمالة الاجنبية
يكفي انك عربي ومسلم ومع ذلك يعاملونك بلفظ اجنبي
المرسل مظلوم, JEDDAH, SAUDI ARABIA في 30 حزيران 2009 - 21:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
حسبي الله ونعم الوكيل في من وضع هذا النظام ومن هو راض عنه فانا شخصيا ذقت الويلات ومازلت اعاني بعد ان ابلغ عني الكفيل باني هارب وتم القبض علي ولم يفرج عني الا بعد ان طالبني بدفع مبلغ عشره الاف ريال واشترطت عليه ان احصل في المقابل على ورق نقل كفاله فاعطاني اياه وبعد خروجي من سجن ترحيلات الطائف بيومين اثنين ابلغ عني هروب ثانيه مما اوقف كل الاجراءات و توجهت الى مكتب العمل و كانت المفاجأه بان طالبني المحقق المحترم قائلا(سوي الامور مع كفيلك وديا ومافي داعي تتبهدل)والان الكفيل يطالبني بدفع مبلغ عشره الف اخرى فقط لالغاء البلاغ حتى اتمكن من السفر وانا لي حاليا مده سته اشهر بلا عمل استجدي من الناس حتى ادبر له المبلغ علما باني مدرس وحاصل على الماجستير الا انني جئت كعامل اقسم بالله ان هذه بلد الحرام لا بلد الحرمين
المرسل morcy في 15 حزيران 2009 - 23:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
أعتقد ان السبب وراء كل المشاكل هو عدم التطبيق الجدي للقانون فمن يطلع علي القوانين الرسمية يجدها فعلا تنظم وترتب كل شئ ولكن من ينظر في الحياة العملية يجد التطبيق شيئا اخر حيث ان بعض اصحاب العمل يستخدمون طرقا ملتوية للتحايل علي القوانين واحيانا تكون بمعرفة بعض القائمين علي تنفيذها والذين يقومون بدورهم بنصرة ابن بلدهم علي ايه حال حتي ولو كان ظالما وكا قال رسولنا الكريم في حديثة الذي مامعناه ان الذي اهلك الذين من قبلكم انه اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق الضعيف اقاموا عليه الحد وربما كان المقصود بالسرقة هنا اي نوع من انواع الظلم
في النهاية دعوني اذكركم بشئ مهم وهو ان اكثر اعداد الذين دخلوا في الاسلام ايام نمو الدولة الاسلامية لم يدخلوا الاسلام عن طريق الفتوحات او الجهاد بل دخلوا الاسلام عندما رأوا اخلاق المسلمين ومعاملتهم ومثال علي ذلك دول شرق اسيا واندونيسيا التي عدد المسلمين فيها اكثر من عدد سكان الدول العربية مجتمعة لذلك دعوني اسألكم هل اذا اتي غير المسلمين الي السعودية ورأوا المعاملة التي يعامل بها السعوديون المسلمون اخوانهم من الاجانب المسلمين امثالهم فيه سيدخولوا الاسلام ؟؟ طبعا اشك في ذلك بل قد يقول البعض انه اذا جاء المسلم الي السعودية ورأي المعاملات التحيزية والظالمة قد يرتد عن اسلامة ولاحول ولا قوة الا بالله
المرسل ابن عز, الرياض, سعوديه في 03 حزيران 2009 - 10:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
مره واحد من مكتب العمل كان بيتفرج على ماتش كوره وفجاه دخل جون فى الفريق اللى بيشجعه راح نازل الملعب ووقف الماتش وقال يا جماعه وظيفة الهجوم دى متسعوده ومينفعش اى حد يجيب جون الا سعودى اما باقى الجنسيات تباصى الكوره بس .. فالحكم الاجنبى قالله كلامك مش صح اطلع بره فما كان من صاحبنا بتاع مكتب العمل الا انه قال للحكم ورينى اقامتك فلقى المهنه فيها عامل شحن وتفريغ ومش حكم مباراه ... فطلعه بره الملعب نهائى وكملوا الماتش من غير حكم ........ بالذمه لو ده حصل حد يصدق كده فى ماتش كوره ... امال البلد دى ماشيه ازاى كده ... ببساطه ده اللى خلاها الاكثر تخلفا من بعد ما كانت عندها مقومات نشر الدين للعالم والمشعه بالنور الاسلامى لتنير كل بقاع الارض ... نسيت اقولكم ان بتاع مكتب العمل اللى بوظ الماتش ده كان اصلا افريقى وخد الجنسيه من زمان :)
المرسل محمد عبدالوهاب, الطائف, السعوديه في 26 مايو 2009 - 05:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
مين اللى قال الدنيا دى وسيه فيه عبيد مناكيد وفيها السيد سوانا رب الناس سواسيه لا حد فينا يزيد ولا يخس ايدن نقول كلمة الحق زى الفلاح الطاهر الطيب اللى قاعد على المصطبة ويقول ان ربى الله ولا يرعى فى الحق لومة لائم.بانسبة للاخ اللى بيقول امريكا اكبر منتهك لحقوق الانسان ان لا تلقى باللوم على امريكا ولكنك فى الاصل لا تلوم الا نفسك انت فى داخلك تتمنى ان تحيا وتتعلم وتعمل وتعيش فى ا مريكا لانها وببساطة فيها حقك محفوظ وكرامتك محفوظة غير مقيد او مجبر على اسلوب كفله نظام غير مدرك لمستجدات الحياة وان الانسان هو اغلى ما فى الارض واعلم ان اراقة دم مسلم واحد اشد حرمة عند الله من المسجد الحرام نعم امريكا تراعى حقوق الانسان وتدافع عن العدل الانسانى الذى غاب انا لا اتحدث الان عن دين ولكن اتحدث عن مبادئ واخلاق وضعت فى ديننا وتناسى كل منا ما هيتها واماكنها وصرنا وكاننا نسمع بها اول مرة من امريكا وغيرها ونتشدق بكلمات لا نفهم محتواها او نفهم ولكن لا نريد بها الا باطل لصالح مال اودنيا فانيه وفتنه نحن قابعون فى قاعها وظلماتها ليل نهار . اذا كنت ان فى المملكة بلاد الرساله واليكم هذه الواقعة لكل من يدرك اين نحن الان وما حالنا ...........بعد ان انتهى الخطيب من اداء خطبة الجمعة هذا الممثل الذى يحمل بيده ورقة حوت فى طياتها تعاليم ومثل وقصص وعبر الكلام والحديث لاينبع عن قلب ولسان طليق بل ينبع من اوراق بيضاء سياتى عليها وقت ان تتكدث اوتطير فى الهواء اوتحرق فى مصير كتب على الجميع جاءت لجنة الدعوة والارشاد بنماذج غير عربيه من البشر ولكنها مسلمة يسالونهم عن الانشطة التى مارسها معهم الدعاة فسالوا الاول كم عام لك فى المملكه؟قال 25عاما انا هنا ولم يدعونى احد الى خير ابدا ولم يعطينى كتابا حتى والاخر نفس الحديث والمعنى عجبت مما سمعت وادركت ان النفوس هنا تحتاج للارشاد فهى لاتبحث الا عن النقود والسيارة والمراة الجميلة والمتعة واللذة الاكبر فى استعباد خلق الله بقوانين لم يضعها فى العقول الا شيطان مثل الكفاله التى ارقت وتاتعبت واكتوى الجميع بنارها وسمائها المظلله بالحقد والضغينة فهى لا تنبع الا عن نقص انسانى فى هذة القلوب البدويه الخرقاء القاسية كالصخر وهذا مجرد وصف لا يحمل المعنى كاملا كنت اصلى فى وقت الدوام واتى كفيلى او بمعنى اصح من كرهه قلبى واشمئزت من صورته عيونى لعدم وفائه بعهوده وخيانته لكل المواثيق مع اعلاء الريال فوق رقاب البشر ليقول لى اتصلى التراويح هناك دوام الان ليس صلاة قلت له الا اؤدى فرض الله قال لى طالما انه سيؤخرك عن دوامك فلا تؤديه عجبت وذهلت من ان تقال هذه الكلمه على ارض ابن عبد الله محمد عليه الصلاة والسلام .نعم هنا فى السعوديه انتهاك لحقوق البشر واكل اموال الناس بالباطل وفجور وظلم بين ليس خفى ومجون وشذوذ فى الجنسين حوى كل معانى الصفات الحيوانيه وما اتحدث عنه ليس قليل ولكنه واقسم بالله العظيم الغالبيه العظمى كذلك سكت العلما واكتفوا باماكنهم الضيقة عرفوا اين الحق ولم يتحدثوا فيه خوفا وجبنا ورياءا لنا الله لنا الله الله لناالله لنا الله هذا رايى ومن الامانه ان ينشر ولا تخونو اماناتكم يا مسلمين مظلللللللللللللللللللللللللللوم مدرس لغة عربية شغال فى استقبال شقق مفروشه الكفيل عايز كدة يا اما شرطه وترحيل وكل الفلوس اللى دفعتها فى الفيزا اللى كانت كلها نصب وخداع تروح عليا وارجع بخفى حنين ده لو الكفيل رضى يدينى اصلا خف من خفى حنين مهو الكفيل طمعان فى كل حاجة وهمه مصلحته لكن مصلتى عنده ما تسواش هلله حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
المرسل عامل تنظيفات في 24 مايو 2009 - 05:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
نحن عمال لدى أكبر شركة للصيانة والتشغيل في المملكة.. تم حجب رواتبنا لثلاثة أشهر على أساس أن رب العمل الكبير مسافر... ثم أنذرنا بفصلنا عن العمل باليوم التالي للإنذار .. وهذا مخالف لشروط العقد الذي ينص على مهلة شهرين.. وتم مباشرة سحب وإلغاء بطاقات التأمين الصحي... وتم تركنا بلا مال وبلا طبابة.. وبعد شهرين من المماطلة في أنهاء مستحقاتنا تم مساومتنا على تعويضاتنا المنصوص عنها في العقد...
تحت ذريعة أننا هاربين ومخالفين في الإقامة... علما أننا مازلنا نتردد على مكاتبهم متسولين حقوقنا
ومن سيلجأ لمكتب العمل للشكوى.. سيظل أشهر بلا مال وبلاطبابة... مشردا
هذه العمالة السائبة هي نتيجة تصرفات الكفلاء.. فنظام الرق والعبودية يزيد شعور الكفلاء بالعزة والكبرياء.. لم نجد هذا الإذلال إلا تحت الراية الخضراء...
ثم إن تسويق المخدرات والرذيلة لا تنشط إلا إذا وجد سوقا رائجا لها.. وهل العمالة الوافدة تجد قوت يومها حتى يكونوا من متعاطيها..
المرسل من مظلوم بأرض جزيرة العرب, الرياض في 17 مايو 2009 - 00:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم كل التأييد وبالمطلق لتطبيق نظام الكفالة الإستعبادي الظالم وبأقسى أشكاله على كل من يحمل الجنسية السعودية بمجرد خروجه خارج حدود السعودية حتى ولو في أقصى الأرض كبنجلادش وسيرلانكا وليس فقط في دول الجوار العربي أو المحيط الإسلامي القريب حتى يشرب الناعقون منهم بهذا النظام الفاشي من نفس الكأس وترغم به أنوفهم وهم صاغرون، والسن بالسن والعين بالعين والجروح قصاص، هل سمعتم أو رأيتم في بلد غير هذا البلد أن يأتي بدوي أخرق ومن طمس الجهالة أحمق وهو يسوق من يكبره سناً ويعلوه قدراً وأدباً ويفوقه علماً وخبرة وتحصيلاً من خبراء وأطباء ومهندسين ومدرسين وصيادلة ومحامين وحرفيين مهنيين بارعين وغيرهم... فيسوقهم أمامه زرافات ووحداناً لا يملكون أمامه ولابدونه شروى نقير لأنفسهم أمام الجهات الحكومية والرسمية التي نصبت منه (((كفيلاً))) عليهم وبصلاحيات مطلقة على رقابهم تبتدأ من احتجاز جوازات سفرهم والتحكم بحلهم وترحالهم ومن ثم عملهم ومعادهم ولا تنتهي حتى عند أخص تفاصيل خصوصياتهم العائلية والأسرية ولم شملها لابل وتتجاوز كل ذلك إلى التدخل بجميع شؤون ومتطلبات ومكتسبات الإنسان من عمل ودخل ونقل ومركب ومأوى وتوثيق وترخيص وإبرام عقد وشراء وبيع وحج وكل شي... كل شيء تقريباً... (((إلا دخول المرحاض -أجلكم الله-)))، ولا أدري في الواقع لماذا استثني هذا الأمر فقط من موافقة ما يعرف "بالكفيل"؟!؟!،،،.
أيها السادة الأكارم: عندما يعامل السعودي في بلادكم خارج السعودية بالمثل البغيض الذي يعاملكم هو به، وعندما تصبح قوانين بلادكم تنظر إليه نظرة الدونية والإقلال والإنتقاص الذي تتيح له قوانين بلده أن يتطاول عليكم من خلالها -(((وإن من حيث من واقع التطبيق والتنفيذ...، ولو دوناً عن صريح النصوص)))- عندها... وعندها فقط... سيكون بإمكانكم أن تتحدثوا عن الإخوة الإسلامية والعربية والإنسانية وحقوق المقيمين والعمال المستقدمين (((وليس "الوافدين" كمايدعون تلبيساً وتدليساً)))،،، وليس من يعلم كمن لايعلم...، وحسبنا الله ونعم الوكيل...،،،.
المرسل fooooool, جدة, اليمن في 16 مايو 2009 - 14:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
يا شباب الكفالة موضوع دمر الكثيرين وخرب بيوت كثيرين واستغلة ممكن لا يخافون الله اسواء استغلال في نهب وسرقة حقوق العامل واضطهادة واذلالة وكثير حالات والالاف منها تصدم من مواضيعها انا جاري من مواليد السعودية ووالدة من 40 عام هنا بالسعودية واخوتة كلهم عايشين بالسعودية واشتغل بشركة وبعدين اختلف معهم على الراتب ويريد زيادة لكثرة العمل علية فرفضوا وهو ايضا اصر فقامو بكل سهولة وحقارة للانسان بعمل بلاغ هروب يعني الغاء اقامتة تلقائيا، وهو يعول اطفال وزوجة واولادة كلهم بالبلدوحطموا الراجل والان مشرد هو وعائلتة وحرموا اطفالة من الدراسة لان الاقامة ملغية وغير مجددة ولا يستطيع العمل لان اوراقة محجوزة لدى الشركة فما الحل هل ينتحر وكيف يطعم اولادة ولا يستطيع ان يسافر ولا يعرف اي بلد اخر يعني يا تكون عبد يا بلاغ هروب
المرسل مهندس بكابلات الرياض, الرياض, السعودية في 12 مايو 2009 - 01:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
انا مهندس سوري مقيم بالرياض منذ قرابة خمس سنوات واعمل بشركة كابلات الرياض ( اصحابها آل الزعيم سوريون متجنسين) وهم من أكثر ماخلق الله من البشرية ظلما وكرها وخاصة لأبناء بلدهم ولكنني للاسف عرفت ذلك بعد ان صرت تحت رحمتهم ,, وقد اتهموني وعداا من زملائي بتجاوزات بالعمل ظلما وبهتانا وللاسف كان هناك من ساندهم ليوقوعونا ببعض الاخطاء عن عدم علم منا او جهل ببعض الاحكام الداخلية للشركة.. وهاقد مرت اكثر من سبع شهور ونحن بدون اي راتب ولامعيل لأسرنا سوانا بعد الله ..فلا هم يريدون منحنا نقل كفالة ولا خروج نهائي وكلما طالبنا بإنهاء وضعنا قالو اذهب واجلس بالبيت .. ولم نستطع الشكوى الى مكتب العمل لانهم ومن ساندهم تمكنو من اخذ تواقيعنا على بعض الاوراق التي سوف تضرنا لو تقدمنا بشكوى لمكتب العمل ..الرجاء اعطائي المشورة.
المرسل محمد إمام, Cairo, Egypt في 08 مايو 2009 - 01:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
أتمنى من جميع الحكومات العربية والأجنبية أن يعاملوا الإخوة السعوديين بالمثل، فلا يدخل سعودي بلدا آخر إلا تحت كفيل من أهل البلد، وأن يسحب جواز سفره فور دخوله البلاد، فالإخوة السعوديون يرون أن هذا من حسن التنظيم، وهم لا يرونه كذلك إلا لأنه لا يطبق عليهم.
ضعوا أنفسكم مكان الآخرين، فأنتم لستم خلقا آخر غير المصريين والسوريين والأردنيين، بل إنكم لستم خلقا آخر غير البنجال والهنود، إعلموا هذا.
إن نظام الكفيل ما هو إلا امتداد لنفسية استعلائية مريضة ترى أنها فوق الناس، وللأسف فإن هذه النفس الاستعلائية المريضة مستحكمة ليس فقط في نظام الكفيل، ولكن في أسلوب التعامل مع الآخرين، قس على ذلك تأخير الأجور، والتعامل المتغطرس الإذلالي مع الآخرين خاصة مع العمالة الآسيوية، بل حتى في أمور الزواج، فالسعودي له الحق أن يتزوج من غير السعودية، ولكن غير السعودي لا يتزوج من السعودية بل أشد من ذلك: فإن القبيلة مغلقة على نفسهالا تزوج بناتها لأبناء القبائل الآخرى ممن يرونهم دونهم.
أتمنى أن نكون أكثر إنصافا، وأن نضع أنفسنا في وضع الآخرين قبل أن نفرز عليهم عاهاتنا النفسية.
المرسل ابو عبد الله, العين, الامارات في 06 مايو 2009 - 18:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
والله لو طبق نظام الكفيل في نجد والحجاز وما يعرف اليوم بالسعودية من زمان لما دخل الشافعي إلا بكفالة واحد أعرابي او سعودي حتى يكفل هذا العالم لغاية ما يغادر الاراضي السعودية أو يتعرض للمسائلة القانونية اذا خالف ، والله هذي مسخرة يكفينا تعصب أعمى وأحمق من أعطى الحق لذلك الشخص من الحجاز حتى يمنع المسلمين من دخول بلد محمد صلى الله عليه وسلم الا بتأشيرة ويعني مصر التي كانت تكسو الكعبة كل سنة يحرم ابنائها من دخول ارض الجزيرة الا بتأشيرة وكفيل والامريكي والاوربي يدخل عادي واهل الشام الذين خصهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء وهم اهل الثغور والمرابطون لازمهم تاشيرة وكفيل واهل العراق فاتحو المشرق الاسلامي والصين وداغستان ايضا ممنوعون واهل اليمن والايمان يماني ممنوعون واهل المغرب الاسلامي ممنوعون والاوربي والامريكي مسموح له وابناء فلسطين المجاهدون والصامدون لازم تاشيرة ، يكفي غباء هل هكذا يريد محمد صلى الله عليه وسلم لبلاد المسلمون ان تكون حدود وتاشيرات ، ما الفرق بين هذا المسلم في الجزيرة وفي بلاد الشام والعراق ومصر والمغرب واليمن وشرق اسيا الجواب لاشيء الا بالتقوى كما قال الله ولكن دعوني اخبركم بأن الايام تدور وتدور بسرعة ومن لديه نعمة الآن وثروة فإنها ستكون عند غيره غدا والناس لا تنسى الاساءة وهؤلاء العلماء الذين يسكتون عن تبيان الامر وان الامر كله خطأ لا كفيل ولا مكفول ولا ممنوع من الدخول ما دامك مسلم وموحد ولا تريد الا الخير للإسلام والمسلمون ، أما الذين يريدون فتنة وتخريب وغيره فلا أحد يقبلهم في أية بلد كان .
المرسل ابوقمر, مكة المكرمة, السعودية في 06 مايو 2009 - 09:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
اخواني احب ان اعلق على الموضوع بأضعف الايمان هو ان انطق باللسان فقط!!!!!!أنتم تتحدثون عن ظلم الكفيل للمكفول تعالوا الى مكة وشاهدوا بأعينكم ماذا يحصل لاخواننا المسلمين عمال النظافة يهانون وينعتون بأقبح الالفاظ مثل ( ابو فسية - وطرش البحر......الخ) فالحمدلله أنهم لا يفهمون معنى هذه الالفاظ القبيحة ورغم ذلك العامل المسكين يتم تأخير راتبه من ثلاثة اشهر الى ستة اشهر تصور ذلك يا اخي . وعندما يمتهنون مهن اخرى لسد معيشتهم فقط للحياة ياقى الفبض عليهم ويتهمونه بأنه لايعمل لدى كفيله.ويتركون المجرم يسرح ويمرح في الارض.هل هذا يرضي الله ؟
المرسل emam, dammam, ksa في 30 نيسان 2009 - 14:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
عندما تولي الملك عبدالله حفظة الله و اصبح ملك اللملكة العربية السعودية نشرت جميع الصحف السعودية بالغاء نظام الكفالة و شعرنا بان هناك تغير في الحياة في المملكة و لكن ظل الوضع كما هو علية يارب يكون هناك تبيق عاجل لعدم وجود هذا النظام . اما بخصوص الاخ المتمسك به فارجو الله ان يطبق علية و نشوف حالة هيكون اه بعد كدة
المرسل أحمد, الرياض, السعودية في 29 نيسان 2009 - 19:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
أخونا الكريم الذي يتحدث عن العمالة المصرية المتطلعة لظروف عمل أحسن ويعيب عليهم هذا ، ظاناً فيما يبدو أن من حق صاحب العمل أن يحتكر العامل عنده عائباً على من يتطلع للأفضل والأحسن في ظل اقتصاديات السوق والعرض والطلب ، أو فليرحل العامل إلى بلده مهاناً غير مشكور ..
نقول له يا أخي إذا كان العقد هو شريعة المتعاقدين ، فإن كل عقد يخالف تعاليم الإسلام ويكره الخلق على غير ما يرضون هو باطل .. إذا كان صاحب العمل حريصاً على استبقاء عمالته فليعطهم مثل ما يعطيهم السوق أو فليتركهم يرحلون إلى صاحب عمل خير منه ..
إذا كان العقد يمنح السلطة لبشر أن يتحكم في آخرين ، فيحدد عملهم ودخلهم ، ويسمح لهم باستقدام أسرهم أو يمنعهم ، ويتحكم في مواعيد سفرهم وإيابهم .. فهذا عقد باطل لا ريب .
من قال أن الإكراه يصح أن يعتير ، وهل تعتبر وضع ظروف عمل قاسية وغير إنسانية أمام من يحتاجون للعمل الشريف إلا لوناً من ألوان الإكراه واستغلال حاجات الناس وإدماجهم بأظنمة عمل غير إنسانية ..
عيب هذا الكلام وعفى عليه الزمن يا أصحاب العقول .
المرسل watcher, d, u في 25 نيسان 2009 - 11:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
و الله قريت كل التعليقات و كلها تدور على ظلم الكفيل للمكفول.
النظام واضح و العقد شريعة المتعاقدين و للمعولميه دائما مكتب العمل في صف المكفول. و لكن أخواننا المصريين يأتون إلى العوديه و أعينهم على طبق غيرهم و يرغبو بنقل الكفاله و طز في الكفيل اللي طلعت عيونه علشان يجيب الفيزا و يدفع كل التكاليف لإستقدام الوافد اللي عينه أول ما جاء على وظيفه ثانيه!!!!!!!!!!!!!!
أحب أسأل هل قام الكفيل بخداعكم و غير العقد الموقع بينكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إذا كانت الإجابه نعم فالحل سهل جدا إشتكوه لمكتب العمل و سوف يتم إنصافكم بالكامل.
و إذا كانت الإجابه بلا إذن لماذا الشكوى كمل عقدك و إرحل.
المرسل عبد مظلوم, الرياض, السعودية في 25 نيسان 2009 - 04:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
السلام عليكم اخوتي في الله .نقلت كفالتي بالاكراه بعد ما تمت المبايعة بين كفيلي ومستثمر اجنبي ظالم فهل هذا مسموح به في القاتنون السعودي ؟ ارجو الاجابة والتعليق .اخوكم العبد المظلوم
المرسل أبو عاصم المصري, مصر في 21 نيسان 2009 - 17:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
جئت إلى السعودية بأمال وطموح لاحدود لة ولكن صدمت بالواقع المرير 3 أشهر بدون راتب مصروف فقط وبدون اقامة واريد ان ارجع وطني ولا اعلم كيف فالجواز بحوزتة ويقول لي اشتكي واسأجعلك تجلس 6 شهور بدون عمل وبالتالي بدون أكل للأولاد في مصر وعذاب لي هنا أغيثوني بالرأي اغاثكم الله
المرسل مصطفي محمد السيد, الدمام, السعودية في 28 آذار 2009 - 20:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
السلام عليكم اخواني معاكم اخوك في الله مصطفي ان اعمل في السعودية منذ فترة قريبة واوا ماوصلت المطار تفكر تشوف بشر لاحصر لهم وظلنا مدة اربع ساعات لدخول المملكة في مطار الملك فهد (بسيط)وصلت باليل الساعة 3 صباحا واول مارؤني اخذوا جواز السفر بدون حمد لله علي السلامة ، وطبعنا الكفيل وضعني تحت الاختبار لمدة ثلاثة شهور وألا ارجع كما عدت (TURN BACK) فهل هذا يرضي الله ورسوله (ص)وهم الان منظمة التجارة العالمية تتطالبهم بألغاء نظام الكفيل حتي يدخلوا منظمة التجارة العالمية،لايخافون الله في مؤمن ولاكافر عندهم سواء،اخواني اصحاب المنتدي ليةهذا تعبير عن رأي ولو منتم راضيين باي تعليق لية فتحتوا مجال المناقشة من الاصل ،مع الاحترام للجميع بدون خلاف وارجو ان تضيفوا تعليقي ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرسل وليد, hgvdhq, السعوديه في 16 آذار 2009 - 20:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
الحريه
المرسل المفلس, خميس مشيط, المملكة العربية السعودية في 15 آذار 2009 - 23:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
أعمل بالمملكة منذ عام 1998م مهنة محاسب والى الان راتبي فقط 4000ريال وحصلت على اخر زيادة مقدارها 182ريال فقط وعندما نطلب تعديل الراتب يقول الكفيل الراتب جيد واللي ماعاجبوا يمشي نهائي ولابيعطي نقل كفالة معتبرا نفسه اشترانا والله بالجاهلية زمن ابو جهل ماكان في متل ذلك ونحن نعيش في بلاد الاسلام
المرسل المفلس, خميس مشيط, المملكة العربية السعودية في 15 آذار 2009 - 23:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
أعمل بالمملكة منذ عام 1998م مهنة محاسب والى الان راتبي فقط 4000ريال وحصلت على اخر زيادة مقدارها 182ريال فقط وعندما نطلب تعديل الراتب يقول الكفيل الراتب جيد واللي ماعاجبوا يمشي نهائي ولابيعطي نقل كفالة معتبرا نفسه اشترانا والله بالجاهلية زمن ابو جهل ماكان في متل ذلك ونحن نعيش في بلاد الاسلام
المرسل أحمد, المدينة المنورة, السعودية في 14 آذار 2009 - 14:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
أنا في المدينة المنورة أكثر من 30 سنة ونقلة كفالتي علة مؤسسة وعملت بها مدة اكثر من خمسة سنوات وعندما وجدت عمل في مكان افضل قدمت استقالتي قبل نهاية عقدي بثلاث شهور وتم مماطلتي ووضع شروض لفك اسري بان احضر موظفين وادربهم واعلمهم وافهمهم وبعدها يتم فك اسري والى الان من خمسة شهور على هذا الحال اما موضوع نقل الكفالة تم رفض ذلك من قبله لكي يتم احضاري اليه في اي وقت لايوجد عنده موظفين او هروب موظف الين دربتهم يتم احضاري مكانه في اي وقت أي معلق اعمل وانا خائف بان يراني كفيلي ويبلغ عني ولايعطني نقل كفالة لكي يحضرني اليه باي وقت شاء قمة في الاستبعاد في بلد الرحمة والاخاء وتطبيق الشريعة
المرسل شربف, جازان, المملكه العربيه السعوديه في 11 آذار 2009 - 02:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
يعطيكم العافيه يا من تفكرون فى تغير نظام الكفيل لانى بصراحه انا شفت كتير من كفيلى وكل كل حال الله يسامحه وحقى يوم القبامه مستنيه وبصراحه تغير نظام الكفاله سوف يخلق المحبه بين كل الجنسيات واتمنى السرعه فى تغيره من المسئولين السعوديين( انى احبكم فى الله) والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المرسل زهرة لبنان, بيروت, لبنان في 07 آذار 2009 - 18:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
بسم الله الرحمن الرحيم
حديث ضعفَّه البعض ، وحكم عليه البعض بأنه حديث موضوع ، وما ىهو إلا قول لبعض العلماء ، وأرى أن المهم فيه ، أنه يبرز وبشكل حقيقي مدى التزام المرء بأخلاقيات الإسلام الحقيقية ، ومدى الفائدة من العبر التي دونها لنا التاريخ ، من أحداث العدل النابع من خوف الله ، والظلم المتلحف برداء الدين ، وهو منه براء.
إن ماقرأت من تعليقات يعكس الكثير من القضايا التي تحتاج فعلاً إلى حلول أخلااقية قبل كل شيء ، وإلى فهم عميق للتراث الإسلامي ، فالرسول عليه الصلاة والسلام عندما قال " لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى " قوله ألم يكن رداً على إشكال عنصري ، استبقته الجاهلية في قعر عقول البعض ممن أعلن إسلامه ؟؟؟ وعندا أكد الله سبحانه وتعالى في قوله" لا ينظر الله إلى صوركم وأبدانكم ، ولكن ينظر إلى أعمالكم " أليس ذلك تأكيدٌ رباني لتنظيم العلاقة بين أفراد الأمة ؟
لو أن المتعصب لبلده قرأ ووعى معنى "أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً " لكان تعليقه جاء بالبدائل الحقيقية لما يشعر به العامل من ظلم أو لنقل أنه يتصوره ، بنفس الوقت علينا أن ندرك أنه البشر بشر وليسوا ملائكة ، والخطأ موجود هنا وفي كل مكان ، وم الضروري إذا كنا صادقين بالنهوض بأعبائنا مما ينتشلنا مما نحن فيه ، علينا أن نفهم ونتفهم مشاكلنا بموضوعية وشفافية وأن نضع أيدينا على الأسباب ونعالجها بسهولة ويسر إذا توافرت النوايا لذلك ، لا أن ننكر وجود المشكلة ،
ومن خلال تجربتي الشخصية وعلاقاتي الطيبة والحمدلله فإنني اطلعت على العديد من المشاكل التي تصادف سواء العاملين أو بعض أرباب العمل ، والقضية نسبة وتناسب فعدد العمال أضعاف مضاعفة من عدد أرباب العمل وبالتالي فإن المشاكل التي يصادفونها أيضاً عديدة وبعضها السكوت عنه خطيئة ، هناك كثر ممن يطمعون في حطام الدنيا الفانية على حساب آخرتهم ، وهناك كثر ممن يأكلون تعب العمال وهم يدركون " أنه مال سحت " وهناك كثر من الوافدين المدراء الذين يعاملون عمالهم بما لا يتصوره المرء أحياناً ، وعليه فعندما يتمكتع رب العمل ببطانة صالحة ، بعيدة عن الأنانية والمصلحة الشخصية التي تنعكس على العمل والعمال وبالتالي على رب العمل أيضاً ، تهتز الصورة ، وتتعدد التقييمات ، وإني أقول لأرباب العمل " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " فاستقصاء الحقيقة ليس بعسير وإن كان فيه دفع حقوق المظلوم ، لأن ذلك حقٌ وواجب .
المرسل mss, الرياض, السعوديه في 05 آذار 2009 - 21:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
انت وين رايح ياحقوق الانسان .....انت تاخذ اراء امريكي وانظمتها الفاشله وين حقوق الانسان وماتدعيه امريكي والغرب عامه في حقوق شباب المسلمين من سعوديين وغيرهم واين حقوق الانسان لدى امريكى في غونتناموا واين واين..........وكل واحد يجي يقول في امريكى واوربا و و ..كن العالم كلهم هم وبس وناخذ الانظمه من اليهود والنصارى ..ياخي شف بلدك اول وطبق حقوق الاسلام في الانسان بلى كلام فاضي ....والشرهه على من عينكم مسئولين في حقوق الانسان المزعومه . وكل من حفظ له كلمتين مع بعض او راح درس جانا يطبق مايدعونه الامريكان بحقوق الانسان وهم بعيدين كل البعد عن ذلك واين حقوق فلسطين والعراق وافغانستان وغيرها .....استحوا على وجيهكم تراى الناس تفهم ماعد فيه جهل
المرسل الصابرة, جــدة, السعودية في 02 آذار 2009 - 20:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
والله صار لزوجي سنتين في قضية مع الكفيل السعودي ( المتجنس )ومانع عنه حقوقه المادية وجواز السفر .. ووسطنا بعض الناس للتنازل عن جزء من المستحقات المادية وننقل كفالة . قال الكفيل( لو حطيتو مليون ريال على الطاولة ما اني معطيكم نقل كفالة) !!! - قال يعني لو معانا مليون ريال كنا جلسنا في المملكة من اصله. الكل يقول ما حتاخدوا حق ولا باطل من مكتب العمل.. بس انا والله عندي يقين كبير في قدرة الله سبحانه وتعالي ويبدل الله من حال إلى حال. لأن القوي فيه الأقوى منه. ومكتب العمل فيه مصائب كتير وظلم اكتر وكفلاء بياخدوا فلوس من مكفولينهم لتجديد الإقامة وياخدوا الفلوس ويهربوا بالإقامة دون تجديدها.. وكفلاء بيحملوا العامل اكتر من طاقته للعمل سواء في شركته او منزله . ترى الكفيل فاكر العمال عنده مما مملكت يمينه إلا من رحم ربي . مع ان الأخوة السعوديين لما يعيشوا ببلادنا في الخليج ولا الشام ولا مصر او ليبيا بيكونوا زيهم زينا يعيشوا ويتملكوا ما حد يقولهم فين كفيلك . حسبي الله ونعم الكفيل
البلد اللي ولد فيه الإسلام بيطبق نظام العبودية وهو نظام الكفالة اللي نطالب بإلغاؤه وتطبيق قوانين تانية فيها احترام لحقوق الإنسان.. القانون السعودي بس يطبق الشريعة في حكم السارق فتقطع اليد والقتل في القصاص .. لكن تفرق بين الزوجة وزوجها لعدم تكافؤ النسب حتى لو بينهم اطفال ...ما يهم .. مع ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وصى بزواج من ترتضوه لدينه وخلقه .. والعنصرية متفشية إذا ما كان الأصل قرشي أم حربي وأم غامدي أم .... وغير كده تبقى طرش بحر.. مع ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قال دعوا ( أي اتركوا) القومية فإنها نتـنـة .
اللهم انصرنا على كفيلنا نصرا مؤزرا نحن وكل المظلومين من كفلاءنا ويارب يتم إلغاء هذا النظام ويوضع بدلا منه نظام يحترم آدمية الإنسان .. حسبي الله ونعم الوكيل
المرسل محمد عبيد, egypt, port said في 20 شباط 2009 - 22:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
بسم الله الرحمن الرحيم* ولا خلقت الانس والجن الا ليعبدون *صدق الله العظيم *اخوانى فى الله رجال الدين ارجو ان تنفزو الشريعة الاسلامية بالفعل وليس بالكلام ارجوا ان تتقوى الله الكفيل دة نظام عبادة والعبادة لله وحدة ( بسم الله الرحمن الرحيم * واتقو يوما ترجعون فيه الى الله*)
المرسل R في 16 شباط 2009 - 17:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
اظن ان العبودية ما زالت متجذرة رغم كل التغيرات منذ الجاهلية الى حد هذا اليوم.
المرسل Ghanem, no where, NO WHERE في 16 شباط 2009 - 12:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
عجبي علينا يا عرب .. يعني لان الموضوع واقعي صاحب احد التعليقات اجزم بان صاحب التقرير هو كائن اجنبي مقيم بالسعودية مثلا و معاني من الكفيل .. و كأن الكفيل السعودي عبارة عن ملاك .. و بالنسبة لقانون العمل السعودي فمن يجهل هالقانون الفاشل بكل معنى الكلمة يجي و افرجيه كيف ان مكتب العمل السعودي متعاون بشكل كامل مع الشركات ضد العمالة و اتحدى اي واحد وافد يقول انه كسب قضية ضد كفيله قدمت لدى مكتب العمل السعودي و من يقول ان السعودية ما فيها ظلم يجي و انا افرجيه الوان الظلم من قبل الكفيل السعودي .. على فكرة انا مقيم حاليا بالسعودية و عندي قضية مع الكفيل امام مكتب العمل و كل الناس قالوا لي لا تحاول ما في امل .. بس انا املي بالله تعالى .. و انا قبل ما اجي السعودية كنت اسمع عن معاناة الناس من الكفلاء السعوديين و صراحة كنت استغرب .. بس وقت شفت هالشي صدقت و حسبي الله و هو نعم الوكيل .. و في احدى المقالات للشيخ سلمان بن فهد العودة معلقاً على قانون مكتب العمل في السعودية من ضمن ما قال ان مكتب العمل ليس من الشريعة الاسلامية من شيء .. و المفروض لو كان في اشكال بين الكفيل و المكفول .. يتم حل الموضوع عن طريق اهل الدين يعني مثلا إمام مسجد او ما شابه اقل شي هالشخص رح يكون يتقي الله مو مثل موظفين مكتب العمل بالمنطقة الشرقية اغلبهم من الشيعة الرافضة و من ضمن هالموظفين من ينقل اخبار القضايا لاقاربهم و معارفهم ممن يعمل بالشركات
بس لا حول و لا قوة إلا بالله
المرسل SAYED, [JEEDH, SUDAN في 22 كانون الأول 2008 - 21:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
انا تعبت من كفيلى جداا جداا دوام طويل واهانات فى العمل وذل ورفض نقل كفالة وشتم وسب وكل العمالة عنده تعبانة وتقدمت بشكوى وان شالله ربنا ينصرنى ما كل االكفلا بطالين بس الاغلب المتسعودين بصراحة
المرسل علي اليمني, الدمام, السعودية في 02 تشرين الأول 2008 - 21:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
اخي عثمان والله ان مصائبنا من الكفيل تتشابه فانا اعمل عند كفيلي منذ سبع سنوات وقبل ان انقل عليه وعدني بوعود حسنة ولكن بعد النقل تغير الحال وبدأت الخصومات من الراتب اولا حق النقل الذي كان قد وعدني انه على حسلبه وبعد ان نقلت عليه خصمها 3000 من راتبي وانا راتبي 1500 ريال وعندي زوجة وبنتان وام و4اخوات فوالله ماقدرت ان اتلفظ بكلمة الا حسبي الله ونعم الوكيل على مخترع نظام الكفالة هذا وخلال السبع السنوات رفع راتبي ال2000 والان ومنذ 3سنوات وانا اطالبه بزيادة راتبي لانه زادت الاسعار والمسؤوليات العائلية ولكن طلباتي لايلقي لها بال وكنت قد قدمت بعدة شركات وتم قبولي ولكن اكتشفت ان كفيلي ملغي من قاموسه الارهابي نقل الكفالة من عنده لاي عامل وماعلمت الا بعد ان نقلت عليه فحسبي الله فحسبي الله عليه والان نعمل معه في البيع والمستودعات حتي بيته ياخذنا من المحل لننظفه
نحمل البضائع من ادوار مرتفعه طلوعا ونزولا والله والله الذي لااله الا هو ان اكتافنا سال منها الدم وكلما اردنا ان نرتاح قليلا نهرنا بقوة
فمالنا غير الله واملنا بمليك الامه الملك عبدالله حفظه الله ان يلغي نظام الكفالة هذا لانه عبودية والله
************ مقتوووووووووووووووووووووول**********
المرسل aldose-alfhme, المملكة العربية السعودية في 12 تموز 2008 - 18:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
نعم يجب ان تنحصر مسؤلية الكفيل في عقد العمل المبرم ويجب ان تكون العلاقة علاقة عمل ويتحمل العامل كافة المسؤوليات المترتبة على تصرفاته بمافي ذلك تذكر السفر والعودة والتاشيرات ولاقامة وتجديدها
المرسل قارىء, جدة, السعودية في 01 تموز 2008 - 13:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
اعتقد بان نظام الكفالة ليس استعباداً للبشر ؛ وبما انني ولدت واعيش بالسعودية وانا الان ضمن هذا النظام . اجد انه ربما مفيد للحفاظ على الامن والنظام داخل المملكة وهناك محاكم ولجان وضعت للحفاظ على حقوق العامل وهي فعالة . اعتقد ان الموضوع الأهم والذي يجب مناقشته والنظر فيه من قبل المسئولين هو موضوع المولدين بالسعودية من اب وام غير سعوديين وانا واحد منهم. ففي اي دولة يستحق المولود جنسية البلد الذي يولد بها . والمثل القائل (من عاشر قوم اربعين يوم صار منهم) ما بالك بمن عاش اكثر من ثلاثين عام بهذا البلد الطاهر الكريم.
المرسل زائر, دبي, امارات في 01 تموز 2008 - 11:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
الظاهر أن الكاتب عامل وافد أو مهاجر يعاني من نظام الكفاله. أنا لا أبرئ ساحة الخليجيين بشكل عام أو السعوديين بشكل خاص من بعض الممارسات الخاطئه لنظام الكفاله. و لكن لا أجد فيما كتبه الكاتب ترابط منطقي بين أول المقال و آخره و كذلك لا أجد أدله أو براهين في طرحه للموضوع سوى تصريحات الحجار كما هو معهود دوما من هذا الكاتب.
فمثلا يذكر في بداية المقال قرار مجلس الوزراء رقم ١٦٦ لا يجيز حجز الجواز و ثم يوضح القرار في آخر المقال على أنه ينظم علاقة صاحب العمل بالعامل و يلغي مسمى المفيل و المكفول. منتهى العشوائيه و التناقض في المقال.
إذا كان الكاتب يتشدق بأمريكا و أذناب أمريكا فهل نسي أن أمريكا أكبر منتهك لحقوق الإنسان في جوانتنامو و النظام الجديد الذي يسمح للحكومه بالتنسط للأفراد بدون إذن قضائي و غيرها من الخروقات الواضحه للعيان لحقوق الإنسان. هذا هو حال المشردين المعجبين بأمريكا و أذنابها.
في نفس مقال الكاتب يتناقض أوله بآخره حيث يذكر في أوله مخالفه المملكه لحقوق الإنسان و يذكر في آخره قرارت مجلس الوزراء بحفظ حقوق العامل و تنظيم علاقته بصاحب العمل. منتهى التناقض. المصيبه أن أي قارئ للمقال يجهل نظام العمل بالسعوديه يظن أن السعوديه غابه يأكل السعودي فيها الوافد هذا الكلام غير صحيح و مردود على كاتبه حيث أننا نحن أرباب العمل نشكو أن العامل سواء السعودي أو الوافد له حقوق مماثله للعامل في أوروبا. و للمعلوميه أو أكثر دوله تهضم حق العامل هي أمريكا حيث أن نظامها رأس مالي و لا توجد بها أية نقابات أو إتحادات عماليه تطالب بحقوق العامل و يمكن لصاحب العمل طرد أي عامل أو مجموعة عمال في التو و اللحظه بدون أية مبرارت أو توضيح.
و أخيرا أود أن أذكر أن ضغط أمريكا على دول الخليج في نظام الكفاله و غيرها ليس من باب الحفاظ على حقوق الإنسان و الدفاع عن الحريات حيث أن أمريكا كما أسلفت و كما هو واضح للعيان أنها أكبر منتهك لحقوق الإنسان و حريات الشعوب و ليس فقط الأفراد و فاقد الشئ لا يعطيه، بل هو من باب الحصول على مكتسبات سياسيه و إقتصاديه لها و لحكامها.
لذا أهيب كتابنا المسلمين و العرب أن لا ينجرو و راء هذه الأباطيل الكاذبه و التفكر مليا و تفنيد النظام و إنتقاد بنوده المخالفه للإسلام و لحقوق الإنسان و عدم طرح مواضيع عامه رخوه ليس لها أول من آخر
المرسل عثمان حسن الأهدل, الرياض, السعودية في 01 تموز 2008 - 10:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة
أنا تضررت الكثير من نظام الكفالات المطبق في السعودية، كنت على كفالات والدي ثم نقلت إلى شخص أخر في عام 1997 وحتى الآن، سنحت لي الفرص الكثيرة و عملت لدى الكثير من الشركات ولكن أطول مدة في عملي لدى هذه الشركات لم تتجاوز الستة إلى ثمان شهور وذلك لعدم قدرتي أو السماح لي من الكفيل بنقل كفالتي لهذه الشركات. وأنا إعاني من هذا الظلم الجارف، رغم أنني لي في السعودية لأكثر من 38 سنة حتى الآنوإعامل مثل العامل الوافدحديثا ونصف أخوتي سعوديين. بل تعدى الموضع لدرجتي أنني لا أستطيع شراء سيارة إلا بإستئذان من الكفيل. أتمنى من الله العلي القدير أن يتفهم خادم الحرمين الشريفين لتقرير حقوق الإنسان وإزالت هذا النظام الذي تسبب لضرر الكثير من الناس، فأنا أعرف الكثير من الناس الذين هدرت حقوقهم بسبب عجزهم وتسلط الكفلاء عليهم.
والله ولي التوفيق....
إضغط هنا لإضافة تعليقك
آخر مقالات الموقع
آخر مقالات لثقافة ومجتمع
أيضا في ثقافة ومجتمع
آخر الأخبار
- مقاولات وصناعات: أرباح جلفار للهندسة العمانية تهوي 63.8 % في الربع الثالث
- تقنية: توقعات باستحواذ موبايلي على 44 بالمائة من السوق السعودي العام القادم
- صحة: السعودية تكشف عن آلاف الشهادات الصحية المزورة وتمنع أصحابها من العمل
- طاقة: تقارير: إمدادات الغاز من أرامكو ستزيد 30 % في 5 سنوات
- طاقة: تعاون سعودي كوري لبناء محطة للطاقة البديلة بتكلفة 1.27 مليار ريال
مقالات مرتبطة بالموضوع
National Human Rights Association (NHRA)
- السعودية: أب ينتقم من زوجته العربية من خلال تعذيب إبنتهما
الأحد, 12 أكتوبر 2008 | أخبار - سعوديون يطالبون هيئة حقوق الإنسان بتوفير وظائف لهم
الاثنين, 01 سبتمبر 2008 | أخبار - محامي سعودي يتبرع للدفاع عن طفلتين تزوجتا بالإكراه
الأربعاء, 27 أغسطس 2008 | أخبار




