دراسة: التمهل في تناول الطعام يقلل السعرات الحرارية
بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it في يوم الأربعاء, 09 يوليو 2008
الأم هي دائما على حق حين تنصح أطفالها بمضغ الطعام جيدا.. فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الطعام ببطء قد يشجع المرء على تناول كميات أقل وان يستمتع بطعامه أكثر.
وقال الباحثون أنه حين تناولت 30 شابة وجبة غداء مكونة من طبق من المعكرونة بالجبن والبندورة (طماطم) ببطء ومضغن الطعام بالكامل استهلكن 70 سعرا حراريا أقل في المتوسط.
وذكر الباحثون في دورية التغذية الطبية الأمريكية أن نتائج بحثهم تدعم بالدليل العلمي احد أساليب ضبط الوزن الموصى بها.
وقالت آنا اندريد وزملاؤها بجامعة رود ايلاند في كنجستون أن النظرية المعروفة تخلص إلى أن التمهل في تناول الطعام يتيح الوقت لمؤشرات الشعور الطبيعي بالامتلاء في الجسم لتبدأ القيام بوظيفتها.
فانتفاخ المعدة والتغيرات التي تحدث في العديد من الهرمونات المرتبطة بالشهية على سبيل المثال تنبه الجسم بأنه حان الوقت للتوقف عن الأكل. ولكن هذه العمليات تستغرق وقتا لذا فتناول الطعام بسرعة قد ينجم عنه من الناحية النظرية الإفراط في تناول الطعام.
لكن لم يظهر دليل دامغ على أن تناول الطعام ببطء يقلل بالفعل من كميات السعرات الحرارية.
وأجرى فريق اندريد اختبارا على هذه الفكرة فقدموا وجبة المعكرونة لثلاثين شابة ولكن في مناسبتين منفصلتين. وفي المناسبة الأولى طلب منهن تناول الوجبة بأسرع ما يمكن من دون توقف وفي الأخرى صدرت لهن تعليمات بتناول الوجبة بجرعات صغيرة والتوقف بين كل ملعقة وأخرى ومضغ ما في الفم بين 20 إلى 30 مضغة كل المرة.
وفي المتوسط اكتشف الباحثون أن الشابات حصلن على قرابة 70 سعرا حراريا أقل عندما أبطأن من سرعة تناول الطعام. وشعرن أيضًا بامتلاء المعدة وبمزيد من الرضا عقب الانتهاء من تناول الوجبة.
تعليقات القراء (0 تعليقات)
إضغط هنا لإضافة تعليقك
آخر مقالات الموقع
آخر مقالات لصحة
أيضا في صحة
آخر الأخبار
- ثقافة ومجتمع: السعودية تأمل بحج آمن بعد تحديث الإجراءات والأماكن
- ثقافة ومجتمع: السعودية تمدد فترة وصول الحجاج الفلسطينيين
- تقنية: أدوبي تعلن عن خطط إعادة هيكلة
- سياسة واقتصاد: مشاريع طموحة وراء سعي السعودية لتثبيت سعر النفط عند 75 دولارا
- تجارة: مبيعات السيارات في الإمارات ترتفع 37% في النصف الأول من 2008
